أخر الأخبار

«كورنر سبورت» يُبرز تفاصيل أزمة النادي الأهلي.. ومتخصصون يكشفون طرق حل تلك المشكلة | خاص

تحقيق: علياء عامر – هدير عبد الناصر – محمد الدمتناوي 

يعيش النادي الأهلي فترة سلبية من تراجع واضح في أداء الفريق الأول، خلال مباريات الفريق في بطولة الدوري المصري الممتاز، ما أدى إلى اقترب خسارة اللقب لصالح غريمه التقليدي نادي الزمالك.

ويقدم الأهلي نتائج سلبية للغاية خلال الفترة الماضية في بطولة الدوري المصري الممتاز، وتحديدًا منذ خسارة لقب دوري أبطال إفريقيا أمام الوداد البيضاوي المغربي في شهر مايو الماضي.

وتأزم موقف الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي في حصد لقب الدوري المصري، حيث يتواجد في المركز الثالث في جدول الترتيب برصيد 56 نقطة، وبفارق 10 نقاط عن الزمالك صاحب الصدارة.

لذلك شد موقع «كورنر سبورت» الرحال، لقصد أصحاب الرأي المسموع في المجال الكروي لمعرفة آرائهم في أسباب تراجع مستوى الأهلي خلال الفترة الحالية، بالإضافة إلى تقييمهم لأداء البرتغالي ريكاردو سواريش مع المارد الأحمر حتى الآن.رضا عبدالعال

رضا عبد العال: الخطيب سبب تدهور الأهلي خلال الفترة الحالية

حيث تحدث رضا عبد العال نجم الأهلي والزمالك السابق في تصريحات خاصة لـ “كونر سبورت”: “أرى أسباب تدهور النادي الأهلي، رقم واحد هو محمود الخطيب رئيس النادي، والسبب الثاني هو بيتسو موسيماني المدير الفني السابق للفريق الأحمر”.

وتابع: “من المهم أن نقوم باستبعاد ريكاردو سواريش من كل هذه الأزمات، لأن من قبل رحيل بيتسو موسيماني والفريق مستواه سيئ للغاية”.

وواصل: “قبل أن يرحل موسيماني تعادل في ثلاث مباريات، أمام سيراميكا كليوباترا، والبنك الأهلي، وطلائع الجيش، وتعرض للهزيمة أمام مصر المقاصة، ثم أكمل الأزمة بخسارة نهائي دوري أبطال إفريقيا، والهزيمة أمام الوداد المغربي بهدفين نظيفين دون رد”.

وأكد نجم الأهلي السابق: “الأزمة من أيام موسيماني، فأتمنى أن لا يتفلسف أحد ليقول أن موسيماني كان جيد، بالعكس موسيماني السبب في كل ما يمر به الأهلي الآن”.

وعن ريكاردو سواريش، أشار: “سواريش يدفع فاتورة كل ما تركه موسيماني، والخطيب أعطى الكثير من الوقت للمدرب الجنوب إفريقي وصبر عليه دون تدخل، رغم رؤيته أن أداء لاعبي الفريق يتراجع والفريق يحقق انتصارات دون تقديم المستوى المطلوب، وأحيانًا الفريق يفوز بمساعدة التحكيم”.

وأكمل: “عندما خسر الأهلي لقب دوري أبطال إفريقيا، قرر موسيماني الهروب على الفور، وترك المركب تغرق بكل ما فيها، والفريق كان لا طعم له ولا لون، بسبب عدم وجود ثواب أو عقاب”.

وأتم عبد العال: “لا أرى أن نأتي باللوم على لاعبي الأهلي، هؤلاء اللاعبين نجحوا في حسم لقب دوري أبطال إفريقيا مرتين، والمشاركة في كأس العالم للأندية، فبالتأكيد أن مجلس الإدارة سببًا في ذلك”.

ياسر ريان
ياسر ريان

ياسر ريان: الإجهاد وضغط المباريات سبب تراجع مستوى الأهلي

وقال ياسر ريان نجم الأهلي السابق في تصريحات خاصة لـ”كورنر سبورت”: “أرى أن أسباب تراجع مستوي الاهلي في الفترة الحالية أولاً الإجهاد وضغط المباريات، خاصة وأن الفريق يشارك في جميع المسابقات وهذا يؤثر بشكل كبير على اللاعبين”.

و تابع: “ريكاردو سواريش سيكون له دور كبير مع الأهلي في الفترة المقبلة، خاصة وأن يمتلك القدرة على تحقيق ذلك، بالإضافة إلى أن منظومة القلعة الحمراء تستطيع تحقيق نجاح أي شخص يتواجد بداخلها”.

وواصل نجم الأهلي السابق: “إدارة النادي الأهلي تقوم بعملها على أكمل وجه، وليس لها دخل في تراجع مستوى الفريق، خاصة وأنها تقدم كل الدعم للمدير الفني وكذلك الفريق”.

وأكمل: “بيتسو موسيماني رحل عن الأهلي في وقت مناسب بالنسبة له، بعد تحقيق نجاحات كبيرة مع الفريق، والأهلي لا يقف على أي مدرب، بل أي شخص لديه شرف التواجد داخل القلعة الحمراء”.

وأتم حديثه قائلاً: “الإصابات المتكررة داخل النادي شئ طبيعي، وذلك يرجع إلى الاجهاد الذي يمر به اللاعبين بالاضافة الي الضغط النفسي و العصبي للاعب، ولا يوجد أزمة داخل النادي الأهلي، فنحن نادي القرن لدينا العديد من البطولات”.

هشام يكن: تغير الجهاز الفني سبب تراجع مستوى الأهلي

وقال هشام يكن نجم الزمالك السابق في تصريحات خاصة لـ “كورنر سبورت”: “أري السبب في تراجع مستوي لاعبي النادي الأهلي هو الجهاز الفني وضغط المباريات”.

وتابع: “تغير المدرب في وسط الموسم شي ليس بالسهل خاصة في التأقلم مع المدرب الجديد، بالإضافة الى أن بعض الاعبين المتواجدين إمكانياتهم أصبحت محدودة، فلابد من حدوث تغيير بشكل كبير في العديد من المراكز داخل القلعة الحمراء”.

وواصل: “الأهلي لدية سياسة خاصة في التعامل مع المشاكل الإدارية، ولكن هناك أخطاء وهذا شئ طبيعي، وليست نهاية العالم، فهذا يحدث دائمًا في أي مكان”.

وأتم حديثه قائلاً: “أعتقد أن حاله الإعياء التي يمر بها اللاعبين والناتج عن التحام كافة المسابقات التي يشارك بها الفريق، بالإضافة إلى الضغط الذي يمر به نتيجة كثرة المباريات بدون أي فترة راحة، سبب كبير في حدوث إصابات داخل الأهلي”.

سامي الشيشيني
سامي الشيشيني

سامي الشيشيني: هناك عوامل كثيرة لن تِجني ثمارها من أجل نجاح سواريش مع الأهلي

وقال سامي الشيشيني في تصريحات لـ “كورنر سبورت”: هناك عوامل عديدة ساعدت في تراجع مستوى النادي الأهلي، على الرغم من أن بداية الموسم لعب الفريق بأداء مميز، ونجح في الفوز في ستة مباريات، من ضمنهم بيراميدز”.

وتابع: “من الصعب أن ينجح ريكاردو سواريش مع النادي الأهلي، خاصة وأن الأزمة كبيرة للغاية والإصابات كثيرة، فبالتالي من الصعب نجاحه”.

وواصل: “الأهلي أصبح بعيد للغاية عن بطولة الدوري، خاصة وأن الفرق بينه وبين الزمالك كبير، واعتقد أن الزمالك لن يفرط في أي نقاط قادمة”.

وواصل: “إدارة النادي الأهلي لها وعليها، فهي نجحت في حصد بطولتين دوري أبطال إفريقيا، وبطولتين سوبر، كما نجحت في المشاركة مرتين في كأس العالم للأندية، ولكن هناك اخفاقات أيضًا، ضياع بطولة الدوري موسمين متتاليين، وكأس مصر أيضًا، فهذه تعتبر فترة كارثية للنادي الأهلي، وخاصة أن القلعة الحمراء لم تمر بمثل هذه الظروف من قبل”.

وأكمل: “رحيل بيتسو موسيماني أثر بشكل كبير للغاية على الأهلي، لأن سواريش جاء للفريق وهو لا يعلم شئ ولا يعرف لاعبي الأهلي، ومازال يكتشف لاعبي الفريق حتى الآن”.

وأشار: “موسيماني كان يعرف بالفعل نقاط القوة والضعف، وحدد ملامح الفريق، وكان يوجد العديد من الغيابات ولكنه كان يتعامل مع المتاح، لكن سواريش مازال لم يعلم شئ عن الفريق، وهناك لاعبين لم يراها بسبب الإصابة، لذلك فهو عنده مشكلة كبيرة مع الأهلي”.

وأوضح: “إصابات الأهلي بسبب الاحمال الزائدة، لأن الإصابات داخل الفريق بتظل وقت كبير، وأعتقد في بعض الأحيان يكون التشخيص بشكل خاطئ، والحمل أيضًا يكون كبير على اللاعبين”.

وأكد نجم الزمالك السابق: “هناك أندية صغيرة بتشارك في نفس التوقيتات وكل ثلاث أيام مباراة، ولكن لم يحدث مثل إصابات النادي الأهلي”.

وأتم حديثه قائلاً: “من المفترض أن تقوم الإدارة بتدعيم صفوف الفريق، وضم صفقات جديدة على مستوى عالي، والتعلم من الأخطاء، ودراسة السلبيات ومحاولة حلها”.

محمود أبو الدهب
محمود أبو الدهب

محمود أبو الدهب: ضغط المباريات وموسيماني سبب تراجع مستوى لاعبي الأهلي

وقال محمود أبو الدهب خلال تصريحات خاصة لـ “كورنر سبورت”: “أسباب عديدة أثرت على تراجع مستوى لاعبي الأهلي، منها ضغط البطولات سواء دوري أو كأس أو بطولة كأس الرابطة وكأس العالم للأندية، وضغط كل هذه المباريات أدى إلى هبوط مستوي معظم لاعبي الاهلي وكثرة الإصابات”.

وتابع: “إدارة الأهلي تساند الفريق بقوة، ولكن معظم الصفقات غير صالحة لللعب في النادي، وهناك العديد من اللاعبين الذين تمت إعارتهم ورحيلهم أفضل من الموجودين حاليًا مثل أحمد ياسر ريان وكذلك جونيور أجاي.

وأتم: “ريكاردو سواريش لا يسأل عما يحدث للفريق خلال الفترة الحالية، لكن موسيماني سبب كبير في تراجع مستوى الفريق بشكل عام”.

أحمد فوزي
أحمد فوزي

أحمد فوزي: سواريش لديه كامل العذر مع الأهلي

وقال أحمد فوزي نجم الأهلي السابق، في تصريحات خاصة لـ “كورنر سبورت”: “أسباب التراجع عديدة منها تلاحم المواسم وكثرة الاشتراك في البطولات مع الاعتماد علي 13 او 14 لاعب فقط وقلة تدوير اللاعبين في المباريات، وكثرة الراحات السلبية وعدم إنصاف الإعلام والكيل بمكيالين، بالإضافة إلى الكثير في الأخطاء الإدارية داخل النادي”.

وتابع: “من الصعب نجاح ريكاردو سواريش هذا الموسم، نظرًا لقلة عدد اللاعبين الموجودين حاليًا مع كثرة الإصابات في الفريق، وعدم درايته بطبيعة الدوري المصري ووصوله في آخر الموسم وأحرج وقت للبطولات لذلك هو له كامل العذر”.

وواصل: “إدارة الأهلي علي مر العصور تسعي دائمًا لتوفير كل ما لديها وتسخيره لصالح فريق كرة القدم، وهو ما حدث مع هذه الإدارة، ولكن هناك الكثير من الأخطاء، ولكن حجم الإنجازات اكبر بكتير من حجم الإخفاقات”.

وأكمل: “موسيماني له يد كبري فيما يحدث الآن داخل الأهلي، ولكني كنت أتمنى انه ينهي الموسم مع الفريق ثم يرحل، لأنه بأي حال من الأحوال أي مدرب كان سيأتي لتدريب الفريق سوف يحدث له مثلما يحدث مع سواريش خلال الفترة الحالية”.

وأتم حديثه قائلاً بشأن إصابات الفريق: “قصة طول فترة العلاج ليها شقين، الشق الإيجابي من أجل ضمان عدم تكرار الإصابة، أما الشق السلبي لطول فترة غياب اللاعب عن الملعب”.

كيفين جونسون
كيفين جونسون

كيفين جونسون: ريكاردو سواريش يحتاج للوقت للتكيف مع الفريق

وقال الجنوب إفريقي كيفين جونسون المدرب العام السابق للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، في تصريحات خاصة لـ “كورنر سبورت”: “الأهلي يمر بمرحلة إحلال وتجديد خلال الفترة الحالية، وهذا طبيعي في أي فريق في العالم”.

وتابع: “ريكاردو سواريش يحتاج للوقت للتكيف مع الفريق، وأحيانًا قد يأخذ المزيد من الوقت لذلك، وهذا دائمًا ما يحدث في كرة القدم”.

وأتم: “لا أريد التحدث عن رحيل بيتسو موسيماني عن الأهلي، ولكن الفريق يمر بمرحلة جديدة، وأتمنى التوفيق للمارد الأحمر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى